الخطوة الأولى قم بتخزين الجليتر المطلوب في كمبيوترك ..
افتح برنامج الإمج ردي ImageReady ..
ثم
File >> Open واستخرج صورة الجليتر من المكان الذي قمت بتخزينه
قاعدة .. إذا أردت أن تعمل على صورة متحركة مهما كانت طبيعة الصورة .. سواءً جليتر Glitter أو ابتسامات Smile أو بنارات ـ Banners ـ متحركة .. أو أي شي يتحرك في الصورة عليك أن تفتحه في برنامج الإمج ردي مباشرة .. لأن الفوتوشوب لا يستوعب الصور المتحركة .. لاحظ الوضع في الإمج ردي بعد أن قمنا بفتح الجليتر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في الصورة السابقة .. لاحظ بوكس الليرات .. لقد كان هدفنا من فتح الصور المتحركة في الإمج ردي هو تقسم كل صورة في لير منعزل .. وهذا ما حصلنا عليه ..
انتهت مهمتنا في الإمج ردي ..
الخطوة الثانية انتقل للأدوبي فوتوشوب بالضغط على Shft + Ctrl + M من لوحة المفاتيح ..
لاحظ وضع بوكس الليرات مع مساحة العمل في الفوتوشوب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في الصورة السابقة .. لاحظ وجود علامة العين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] على Layer 3 وهو اللير الذي في الأعلى ـ المحدد باللون الأزرق الفاقع ـ أي أننا سنعمل على هذا اللير .. اتجه للقائمة الرئيسية .. وقم باختيار الأمر التالي ..
Edit >> Define Pattern [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ستظهر لك هذه النافذة لتختار اسماً للشريحة .. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ضع الاسم الذي تختاره ،، أو اقبل بالاسم الموجود واضغط مباشرة على OK
الخطوة الثالثة اتجه لبوكس الليرات مرة أخرى ،، وقم بالتالي .. 1- ارفع علامة العين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من اللير الذي في الأعلى Layer 3 2- ضع علامة العين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] على اللير الذي تحته Layer 2
3- كرر نفس الخطوة السابقة ,, وهي Edit >> Define Pattern
توضيح .. علامة العين هي هذه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ،، ستجدها موجودة على يسار كل لير في بوكس الليرات ،، ولكي ترفعها ،، عليك أن تضغط عليها بالفأرة ــ الماوس ــ ويمكنك إعادتها بنفس الطريقة ،، والفائدة من هذه العين هي تحديد ما ترغب بظهوره في مساحة العمل ،، فبمجرد أن ترفع علامة العين من أي لير سيختفي محتوى اللير من مساحة العمل والعكس صحيح،، الخطوة الرابعة كرر نفس العملية السابقة مع Layer 1 المتبقي .. (أي .. باختصار .. ارفع علامة العين من Layer 2 ،، وضعه على Layer 1 ،، ثم طبق أمر: Edit >> Define Pattern )
وبذلك تكون قد أضفت جميع شرائع الجليتر إلى الـ Patterns مباشرة .. وهي جاهزة للاستخدام .. ملاحظة .. ربما الجليتر الذي تقوم بتخزينه يتكون من 4 شرائع أو أكثر ،، عليك أن تكرر نفس العملية مع كل شريحة حتى تضيفها جميعاً للـ Patterns معلومة
إن كنت مبتدئاً في الفوتوشوب ،، قد تتساءل ،، أين تم تخزين الجليتر ..
ستجد الجليتر في الأماكن التالية ..
ولكن قبل ذلك .. قم بفتح مساحة عمل جديدة عن طريق File >> New فقط لنجري عليه تجارب الـ Patterns
ستظهر لك نافذة .. طبق عليها ما يلي في الصورة المتحركة التالية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هل شاهدت الجليتر الذي قمنا بتخزينه قبل قليل؟؟
اختر ما يلي Layer >> Layer Style >> Blending Options
تابع الصورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ستظهر لك نافذة كبيرة .. على يسارها مجموعة من الخصائص المختلفة .. اختر خاصية Pattern Overlay
تابع الصورة المتحركة .. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قد يظهر الجليتر في أماكن أخرى كملمس Texture لكن ما يهمنا هنا هو الجليتر بألوانه الحقيقية .. ما رأيك؟؟
في الموقع لدينا دروس كثيرة حول الجليتر ،، وكيفية استخدامه .. لما لا تجربها ؟؟ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]