(وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ) أي: السابقون في الدنيا إلى الخيرات، هم السابقون
في الآخرة لدخول الجنات.
أولئك الذين هذا وصفهم، المقربون عند الله، في جنات النعيم، في أعلى عليين، في
المنازل العاليات، التي لا منزلة فوقها.
وشرح الشيخ بن باز رحمه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. في إحدى فتاويه عندما شرح (حقيقة الإخلاص ) فقال :
والإحسان : هو أن تعبد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]كأنك تراه ، ولهذا قال النبي صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم : الإحسان أن تعبد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك وأهل هذه المرتبة هم السابقون المقربون المذكورون في قوله سبحانه في سورة الواقعة : وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ وَقَلِيلٌ مِنَ الْآخِرِينَ الآية ، وبالله التوفيق .
***********
وفي شرح شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:: حول صفات المتقين المقرّبين : فقال :
وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة عن النبي صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم قال: (يقول اللّه تعالى: من
عادى لي وليا فقد بارزني بالمحاربة وما تقرب إلي عبدي بمثل أداء ما افترضت عليه ولا يزال
عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه؛ فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به
ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، فبي يسمع، وبي يبصر، وبي يبطش، وبي يمشي، ولئن
سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس
عبدي المؤمن يكره الموت وأكره مساءته، ولابد له منه).
وهذا الحديث قد بين فيه أولياء اللّه المقتصدين، أصحاب اليمين والمقربين السابقين.
فالصنف الأول: الذين تقربوا إلى اللّه بالفرائض.
والصنف الثاني: الذي تقربوا إليه بالنوافل بعد الفرائض، وهم الذين لم يزالوا يتقربون
إليه بالنوافل حتى أحبهم، كما قال تعالى.
وهذان الصنفان قد ذكرهم اللّه في غير موضع من كتابه كما قال:
قوله تعالى: {وكنتم أزواجاً ثلاثة} أي ينقسم الناس يوم القيامة إلى ثلاثة أصناف: قوم عن يمين
العرش، وهم الذين يؤتون كتبهم بأيمانهم، وهم جمهور أهل الجنة، وآخرون عن يسار العرش، وهم
الذين يؤتون كتبهم بشمالهم ويؤخذ بهم ذات الشمال وهم عامة أهل النار، وطائفة سابقون بين يديه
عزَّ وجلَّ وهم أحظى وأقرب من أصحاب اليمين، فيهم الرسل والأنبياء والصديقون والشهداء، وهم
أقل عدداً من أصحاب اليمين، لهذا قال تعالى:
{فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة * وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة * والسابقون
السابقون}، وهكذا قسمهم إلى هذه الأنواع الثلاثة في آخر السورة وقت احتضارهم.
وهكذا ذكرهم في قوله تعالى: {ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم
مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن اللّه} الآية وذلك على أحد القولين في الظالم لنفسه كما تقدم بيانه،
قال ابن عباس (وكنتم أزواجاً ثلاثة) قال: هي التي في سورة الملائكة (ثم أورثنا الكتاب الذين
اصطفينا من عبادنا) الآية.
وقال يزيد الرقاشي: سألت ابن عباس عن قوله: (وكنتم أزواجاً ثلاثة) قال: أصنافاً ثلاثة.
وقال مجاهد:(وكنتم أزواجاً ثلاثة) يعني فرقاً ثلاثة.
وقال ميمون بن مهران: أفواجاً ثلاثة، اثنان في الجنة وواحد في النار.
قال مجاهد: (والسابقون السابقون) هم الأنبياء عليهم السلام.
وقال السدي: هم أهل عليين.
وقال ابن سيرين(والسابقون السابقون) الذين صلوا إلى القبلتين.
وقال الحسن وقتادة: (والسابقون السابقون) أي من كل أمة.
وقال الأوزاعي، عن عثمان بن أبي سودة، أنه قرأ هذه الآية (والسابقون السابقون أولئك المقربون) ثم
قال: أولهم رواحاً إلى المسجد، وأولهم خروجاً في سبيل اللّه، وهذه الأقوال كلها صحيحة، فإن
المراد بالسابقين هم المبادرون إلى فعل الخيرات، كما أمروا، كما قال تعالى: (وسارعوا إلى مغفرة
من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض).
وقال تعالى: (سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض)، فمن سابق في هذه الدنيا وسبق إلى الخير كان في الآخرة من السابقين إلى الكرامة، فإن الجزاء من جنس العمل وكما تدين تُدان، ولهذا قال تعالى: (أولئك المقربون في جنات النعيم).
وقال ابن أبي حاتم،قالت الملائكة: يا رب جعلت لبني آدم الدنيا فهم يأكلون ويشربون ويتزوجون، فاجعل لنا الآخرة، فقال: لا أفعل، فراجعوا ثلاثاً، فقال: لا أجعل من خلقت بيدي، كمن قلت له كن فكان؛ ثم قرأ عبد اللّه: {والسابقون السابقون أولئك المقربون في جنات النعيم} "رواه ابن أبي حاتم عن عبد اللّه بن عمرو موقوفاً".
أحدها :أنه من باب التوكيد اللفظي ويكون الخبر قوله أولئك المقربون .
والثاني: أن يكون السابقون الأول مبتدأ والثاني خبر له على حد قولك زيد زيد اي الذي سمعت به هو زيد كما قال
أنا أبو النجم وشعري شعري وكقول الأخر : إذ الناس ناس والزمان زمان قال ابن عطية: وهذا قول سيبويه .
والثالث : أن يكون الأول غير الثاني ويكون المعنى السابقون في الدنيا إلى الخيرات هم السابقون يوم القيامة إلى الجنات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]إلى الإيمان هم السابقون إلى الجنان وهذا اظهر والله أعلم.
فإن قيل فما تقول في الحديث الذي رواه الأمام أحمد والترمذي وصححه من حديث بريدة بن الحصيب قال أصبح رسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فدعا بلال فقال يا بلال بم سبقتني إلى الجنة فما دخلت الجنة قط إلا سمعت خشخشتك أمامي ودخلت البارحة فسمعت خشخشتك امامي ..
فأتيت على قصر مريع مشرف من ذهب فقلت لمن هذا القصر قالوا لرجل من أمة محمد قلت أنا محمد لمن هذا القصر قالوا لعمر أبن الخطاب فقال بلال يا رسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ما أذنت قط إلا وصليت ركعتين وما أصابني حدث قط إلا توضأت عندها ورأيت أن لله على ركعتين فقال رسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فبذلك قيل نتلقاه بالقبول والتصديق ولا يدل على أن أحدا يسبق رسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فبذلك قيل نتلقاه بالقبول والتصديق ولا يدل على أن أحدا يسبق رسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]إلى الجنة.
وأما تقدم بلال بين يدي رسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في الجنة فلأن بلالا كان يدعوا إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أولا بالأذان فيتقدم أذانه بين يدي النبي فتقدم دخوله بين يديه كالحاجب والخادم وقد روى في حديث أن النبي يبعث يوم القيامة وبلال بين يديه ينادي بالأذان فتقدمه بين يديه كرامة لرسوله وأطهارا لشرفه وفضله لا سبقا من بلال بل هذا السبق من جنس سبقه إلى الوضوء ودخول المسجد ونحوه والله أعلم
MisterEx مدير/ه
عدد المساهمات : 162 نقاطي : 976 تاريخ التسجيل : 23/07/2011 العمر : 27
موضوع: رد: وقفة مع الآيهـ الكريمه( والسابقون السابقون السبت يوليو 23, 2011 7:10 pm
مشكوور اخي
Sanche..~ مدير/ه
عدد المساهمات : 250 نقاطي : 1961 تاريخ التسجيل : 23/07/2011
موضوع: رد: وقفة مع الآيهـ الكريمه( والسابقون السابقون السبت يوليو 23, 2011 9:28 pm
تسلم اخي موضوع مميز
MRkoko مدير/ه
عدد المساهمات : 90 نقاطي : 559 تاريخ التسجيل : 23/07/2011
موضوع: رد: وقفة مع الآيهـ الكريمه( والسابقون السابقون الأحد يوليو 24, 2011 8:25 am
MisterEx كتب:
مشكوور اخي
العفو يسلمو على المرور الاكثر من رائع
MRkoko مدير/ه
عدد المساهمات : 90 نقاطي : 559 تاريخ التسجيل : 23/07/2011
موضوع: رد: وقفة مع الآيهـ الكريمه( والسابقون السابقون الأحد يوليو 24, 2011 8:26 am
Sanche..~ كتب:
تسلم اخي موضوع مميز
الله يسلمك منور الموضوع بتواجدك
SESO مدير/ه
عدد المساهمات : 182 نقاطي : 1272 تاريخ التسجيل : 23/07/2011
موضوع: رد: وقفة مع الآيهـ الكريمه( والسابقون السابقون الأحد يوليو 24, 2011 5:16 pm
يِســــلموــوــوــو
موضوع غااايه في الروووعه
Sanche..~ مدير/ه
عدد المساهمات : 250 نقاطي : 1961 تاريخ التسجيل : 23/07/2011
موضوع: رد: وقفة مع الآيهـ الكريمه( والسابقون السابقون الأحد يوليو 24, 2011 5:36 pm